منصة بحثية استقرائية لحركة الظواهر الثقافية، تهدف لاستطلاع ماهياتها، موجهاتها، وجذورها، كما تهدف لتغطية الحدث الثقافي، والتنبؤ والاستشراف لمسارات الحركة الثقافية، عبر إلقاء الضوء على الواقع والمأمول المعرفي توسلاً لعلاقة بحثية مع مفرداته وظواهره ومقدماتها وتوابعها
مسارب الضوء10|| الموسيقار والفنان خالد الشيخ
الحصول على الرابط
Facebook
X
Pinterest
بريد إلكتروني
التطبيقات الأخرى
الموسيقار والفنان خالد الشيخ متحدثا في حوار خاص عن طفولته، دور الفنان من وجهة نظره، علاقته بالفن العماني، وغيرها من المواضيع
د. محمود حمد بيت الزبير- 23/9/2024 الشعر صوت الذات الحساسة من الاتصال بما لا يكون في تداولات الخطاب وتبادله، رسمٌ باللغة وتلوين بمفارقاتها، وحين تقف الذوات أمام تحوّلات العالم بكوامنها مصطدمة بما لا تفهمه مما صنعه العلم وشكّلته عمليّات البشريّة الصناعيّة والعلميّة؛ تلجأ إلى طفولتها المؤجلة لكل حقبة زمنيّة في الفنون عامّة وفي الشعر خاصّة، تشير إليزابيث درو إلى طاقة الشعر في أنّ شقاء الإنسان يرجع إلى إدراكه بإن الذات حبيسة؛ تتبدّد طاقتها الحيويّة عبثا في صراع داخليّ يعبّر عنه الشاعر في عمل أدبيّ خالد؛ ترى درو بأنّه فكّ قيده مؤقّتا وبارح محبسَه ولو إلى حين؛ لأن عمليّة الخلق انطلاقٌ وإن بقيت إنسانيّته ضحيّة تناقضاته الداخليّة، وما تعنيه هي بالتناقضات هي مادة الخلق نفسها من جهة ثانية، فالفن بكلّ أشكاله لا يمكن أن يتمّ بالتصالح الذي يدّعي بعض ملامحه الفن الواقعيّ؛ لأن المواجهة التي يمكن أنْ تفهم من محاولة الخروج من القيد هي فعل الخلود الذي يحققه الفن الإنسانيّ. لماذا الشعر من بين الفنون، لعلّ استثماره لمادّة التواصل اللفظي اليوميّ ف...
ماجد الفارسي بيت الزبير- 8 مايو2024 على هامش الوداع بدأت الحكاية، تأخَّرتُ في سردها كثيرا؛ شعوري بالأسى حينها أعاقني إلى حد كبير. سأكتبها الآن. آملا ألا تجافيني اللغة مجدداً! في نهاية جلستنا المعتادة، وتلاشي تركيزنا في يومٍ مضى بمشاغله ومتاعبه، تمرُّ الأغاني مع ارتفاع نسمات ليلها، تخلع رداءها ولا ترقص، تمضي في قلوبنا الذّاوية بدمٍ بارد، عالقةً في مهبِّ من رحل، وما تبقّى لنا منها غائبٌ مع اللحن. بعيدا عن حيرة ذاكرتي الآن إن كنّا نطرب حقا؟! فإنني لم أنفك عن أسئلتي التعجيزية لأخي عبدالعزيز منذ صغري، وعلى الرغم من تعقيبه الدائم عليها؛ لم أتردد حينها في النظر إليه سائلاً بكل حيرة وحسرة: - هاجس التفكير في الموت يراودني كل حين، من سيذهب أولا؟ لا أستطيع تحمل هذه الفكرة. ما رأيك في هذا يا أخي؟ - "لا أدري، ربما جميعا". هذه الإجابة كانت كافية لإدراكنا بعد فوات الأوان، أن فقد أخي عبدالعزيز بيننا يعني فقد حيواتنا جميعا. ربما ظننت سابقا أن هواجِس الموت قد تسبب قلقا دائما مصحوبا بوجعٍ أحيانا لا أكثر، وأنّ إجابته لي كانت عابرةً لإخراسِ هواجِسي المستمرة، إلّا...
بقلم رولف كيليوس || اشتهر سالم راشد الصوري، مغني الصَّوت وعازف العُود العُماني، بلقب "المطرب البحَّار"، كما اشتهر لتطويره لونًا موسيقيًا فريدًا مُستوحى من مصادر موسيقية متعددة في الشرق الأوسط والهند ولم يستطع شيء أن يثنيه عن الغناء حتى تهديد أخيه له بسلاح في إحدى المواقف. فقد رفضت عائلة سالم بشدة انخراطه في مجال الموسيقى، مما دفعه إلى الإبحار بعيدًا، فسافر مع السفن التجارية إلى موانئ عديدة في شرق إفريقيا والهند وفي أنحاء الشرق الأوسط ويمكن اعتبار الأسلوب الذي طورّه الصوري خلال أسفاره بمثابة بوتقة جمع فيها الخليط الثقافي والتاريخ الطويل للتجارة عبر الخليج والمحيط الهندي ماذا عن تأثير سالم راشد الصوري على الساحة الموسيقية للخليج؟ من خلال تسجيلاته الموسيقية وشهادات أبنائه، يمكننا نسج خيوط قصته الشيقة وفهم كيف وصل إلى مكانته على الساحة الفنية || صور وصوت الخليج وُلد المغني وعازف العُود سالم راشد الصوري (١٩١٠/١٢-١٩٧٩) ومات في مدينة صور بعُمان، ولكنه قضى معظم حياته في الهند والبحرين والكويت ومع أنه بدأ بغناء الميدان، وهو لونٌ من الشعر الغنائي المعروف في ...
تعليقات
إرسال تعليق