الماندالا..دوائر الهدوء والإبداع

 

يعد الماندالا أحد الفنون القديمة التي يُعتقد أن بداياتها كانت في الهند وبلاد التبت. وكلمة (الماندالا) تعني  الدائرة  في اللغة السنسكريتية والاحتواء في لغات أخرى . يعتمد هذا الفن على تصاميم ونقوش متوازية بصريا ومكررة أحيانا تتكثف في المركز لتنتج تحفة ابداعية رائعة.

المرصد الثقافي حاور الأردنية سلوى عبدالخالق وهي مصممة مختصة وواحدة من مؤسسي مؤسسة ماندالازجو التي تقيم ورشا لتعلم فن الماندالا ، للتعرف أكثر على هذا الفن.

 

** بداية بصفتك فنانة ومصممة ما الذي جذبك في الماندالا أكثر من غيره من أشكال الفنون الأخرى ؟ 

اعتقد أن ما جذبني إلى فن الماندالا هو أنني كنت ومنذ صغري أحب رسم الدوائر حيث كنت لاشعوريًا وحين مسكي لورقه وقلم، أبدأ برسم الدوائر ولم أكن أعرف سببا لذلك إلا أني كنت أحب الأشكال الانسيابية البسيطة وغير المعقدة وغير المحكومة بزوايا، الكثيرون قالوا لي أن هذا يعكس شخصيتي الحرة والمتمردة أحيانًا! وعندما كبرت و تعلمت الفنون اكتشفت فن الماندالا وهو فن قديم. وماندالا بالسنسكريتيه تعني الدائره، ففي الثقافات القديمة كانوا يعتقدون أن الدائره هي مركز الكون وهذا فعلا ما توصل له العلم لاحقا.

 

** في ظل جائحة كوفيد 19 العالمية، هل تؤمنين بالفن كنافذة أمل ووسيلة شفاء؟ وهل لاحظتي توجه أكبر للناس تجاه الفن في هذه الفترة الصعبة ؟ 

كلي إيمان بالفن كأسلوب للشفاء وخصوصًا في الحالات المتعلقة بالاكتئاب والضجر والملل. بدأنا بماندالاز جو بالظهور على شبكه الانستغرام كل أسبوع تقريبًا منذ بدايه الجائحه في فتره الحظر وإعطاء ورش عمل عن فن الماندالا والتأمل، مما يساعد في تخفيف حدّة التوتر والضغط الناتجة من قلة التنقل والحركة حينها. الجميل في الموضوع أن المتابعين أحبوا ذلك وكانوا يرسلون لنا رسوماتهم لنقوم بنشرها على صفحتنا والكثيرون منهم كانوا يرسلون لنا رسائل خاصة  تصف كيف أننا ساعدناهم جدًا في الحد من الضغط والتوتر ونسيان الاكتئاب الناتج عن الحظر من خلال رسم وتلوين الماندالا وطبعًا جلسات التأمل البسيطة والسريعة والتي ساعدت بشكل كبير على تحفيز التوازن جسديًا وفكريًا.





 

** ما ردك على من يرفض فن الماندالا كونه ينتمي لأصول الديانات البوذية والهندوسية؟ 

الماندالا ليست مقتصرة على عبادة وهي ليست تطبيق لديانة معينة، فالماندالا هي فن قديم جدًا ويقال أنه وجد قبل وجود الديانات ومنذ بداية الرسومات في الكهوف لدى الإنسان الأول! فهي عبارة عن دائرة تنمو حولها الأشكال لتكون في الآخر رسمة زخرفية فنية من وحي حب الإنسان لتطوير الأشكال، الفكرة تشبه فكرة تركيب الأشكال فوق بعضها البعض كما في الألعاب مثل الليغو، وكما في البناء أيضًا! في كل حضارة اهتمت بالفنون كان فن الماندالا حاضًرا، ولكن البوذيين والهندوسيين يعتقدون أن هذا النوع من الفن يحفز على الصبر، فإذا نظرنا من هذا المنظور نجد أن هذا التمرين لا يتعارض مع أي ديانة على الإطلاق . لاحقا وفي  الحضارات المتعلقه بالأديان السماوية وجدنا فن الماندالا يزين المعابد اليهوديه والكنائس المسيحيه و قباب المساجد الإسلامية كما وظهر في الزخارف للجدران والأرضيات. إن أي نوع من أنواع الفن باعتقادي المتواضع لا ينتمي لأي دين فالفن هو أسلوب بشري للتعبير عن النفس وهو من أساليب التواصل والتعبير عن الذات وليس مقتصرا علي دين معين.

 

** حدثينا عن مشروع (ماندالاز جو) كونك شريك مؤسس فيه. وما الذي يميز رسومات الماندالا التي تختارونها. 

تأسست ماندالازجو رسميًا في عام  2015،  حيث بدأنا أنا وصديقتي "روان محمد" اكتشاف هذا الفن وتطبيقه كنوع من الترفيه عن الذات وإزالة الملل الذي كنا نعاني منه في تلك الفتره وأيضًا كتجربة لشيء جديد. ومن ثم أردنا أن نشارك الناس به وأن نعرّفهم على هذا الفن وكذلك نشر الطاقه الإيجابية والجمال من خلال الألوان. في عام 2018 بدأنا بتنظيم ورش عمل لتعليم هذا الفن وكان الإقبال جيدًا ليس فقط عربيًا ولكن أيضًا من السياح الذين قاموا بزيارتنا فقط لحضور ورشاتنا! كانت لدينا خطة للتوسع هذه السنة ولكن الوضع الوبائي العالمي جعل هذه الخطة مؤجلة لحين فتح المطارات والعودة للحياة الطبيعية، حيث سنعمل على تسيير رحلات ميدانيه لمناطق معينة في العالم وستكون شاملة لتدريب هذا النوع من الفن إضافة الى ممارسة التأمل كرياضة تحفز الذهن على الصفاء.

 

**لماذا التركيز على زخرفة الأحذية في (ماندالاز جو) ؟ هل الأمر متعلق بفلسفة معينة في علم الطاقة، أم لكثرة الطلب على هذا النوع من المنتجات؟ 

التركيز على الأحذية أتى بمحض الصدفة، فقد كنا نريد القيام بتجارب للرسم على القماش باستخدام الألوان الخاصة ولم نكن نريد أن نقوم بتكرير ما يقوم به الآخرون كالرسم على الشالات أو القمصان مثلًا ولأننا من محبي لبس الكونفيرس كحذاء قررنا أن نقوم بالتجربة عليه ومن هنا صار الجميع يسألنا عن أحذيتنا الملونة حتى وأنني كنت في تايلاند ذات مرة وأوقفتني سائحة أجنبية لتسألني من أين تستطيع شراء حذاء يشابه حذائي؟ وكانت من أوائل زبائننا حينها. شعرنا بأن الحذاء هو المكمل للباس وأنه من الجميل أن تخطو خطوات ملونة وبالتالي أصبح شعارنا "خطوات ملونة".





 

**ما مدى تركيزكم على مسألة إعادة التدوير ومحاولة بث روح الحياة في الأغراض القديمة والمهملة؟  

هدفنا في ماندالازجو هو إعادة إحياء ما هو قديم وبالتالي حرصنا على فكرة أننا نطور أنفسنا عن طريق الفن ونطور قطعنا وأشياءنا ونجعلها تنبض بالحياة من جديد عم طريق تلوينها. لدينا عدة نماذج للعمل، إحداها فتح المجال للزبائن بإحضار قطعهم القديمة فنعيد إحياءها بالرسم عليها عن طريقنا، ولكن النموذج الأفضل والذي لقي استحسان متابعينا هو أن يحضروا قطعهم إلى ورشات العمل التي نعقدها فيقومون بالرسم عليها بعد أن نعلمهم التقنية وبالتالي نقوم بتحقيق شيئين معًا وهما تطوير النفس وتعزيز الثقة والتوازن وأيضًا الخروج بقطعة جميلة من صنع اليد.

 

** هل قمتم بالتوجه للورش الافتراضية في ظل اجراءات الإغلاق والتباعد التي فرضها الوضع الحالي؟ 

 نعم كما ذكرت سابقًا كان هناك دعم كبير من قبل متابعينا بحضور الورشات الافتراضية، إلا أن جميع الورشات كانت مجانية وبهدف نشر الإيجابية في ظل تلك الظروف الراهنة حيث قمنا بتعليم المشاركين باستخدام ما يتوفر لديهم من أدوات وألوان أسس ومبادئ فن الماندالا وبطريقة مبسطة وسهلة

 

** على حد علمك، هل هناك مشاريع مشابهه لما تقدمونه في الوطن العربي؟ 

هناك الكثير من المشاريع التي ظهرت في الوطن العربي بعد تأسيسنا للمشروع وهذا شي جميل ، ففن الماندالا لا يقتصر علينا كماندالازجو لأن هذا الفن من الطبيعي أن ينتشر وهذا بالأساس هو هدفنا فنشر الطاقة الإيجابية عن طريق الألوان هو شيء ملهم للجميع.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دور الإعلام في إدارة الكوارث

الجامعة والعدالة الاجتماعية: صراعات حول العالم

زمزم البلوشي .. فنانة عمانية برزت موهبتها في الغناء الشعبي